منتديات الملاذ والمودة





 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشرطة تطلق الرصاص الحي في الهواء لتفريق مظاهرات الخرطوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 713
نقاط : 13562
تاريخ التسجيل : 12/05/2011
العمر : 16
الموقع : منتديات الملاذ والمودة

مُساهمةموضوع: الشرطة تطلق الرصاص الحي في الهواء لتفريق مظاهرات الخرطوم   الأحد يونيو 24, 2012 10:22 pm

الأمن السوداني يوقف كافة أنشطة حزب الأمة المعارض



العربية. نت
أكد ناشطون أن الشرطة السودانية أطلقت الرصاص الحي في الهواء، لتفريق مظاهرات جامعة الخرطوم المستمرة منذ ما يقارب عشرة أيام. وكان المركز الإعلامي لحزب الأمة السوداني الإسلامي المعارض أعلن أن جهاز الأمن السوداني أبلغ الحزب، اليوم الأحد، بوقف كافة الأنشطة في المقر الرئيس للحزب.

وفي تطور آخر، طوقت شرطة مكافحة الشغب السودانية، اليوم الأحد، جامعة الخرطوم، بعدما تسلل منها عدد من الطلاب يفوق عددهم المئة، وتظاهروا بشارع النيل، منددين بالغلاء ورددوا شعارات تدعو إلى السلام والعدالة والحرية. وقد لاحقتهم الشرطة وأطلقت الغاز المسيل للدموع، بينما هرع الطلاب إلى البنايات المجاورة.

وأكدت لجنة طلاب جامعة الخرطوم تواصل الاشتباكات بين الشرطة والطلاب، وقيام الشرطة بإطلاق رصاص مطاطي على محتجين داخل الجامعة.

وأسفر اقتحام الشرطة لجامعة الخرطوم من جهة شارع النشاط عن وقوع إصابات بين صفوف الطلاب.

وبدأت التظاهرات الطلابية بسبب غلاء الأسعار السبت قبل الماضي في جامعة الخرطوم، أكبر الجامعات السودانية، ثم امتدت لجامعات أخرى، وذلك احتجاجاً على تدهور الوضع الاقتصادي، والذي أجبر الحكومة على إجراء خفض كبير في النفقات، أدى إلى ارتفاع كلفة المعيشة.

وأعلن وزير المالية السوداني، قبيل الاحتجاجات، أمام البرلمان السوداني ميزانية جديدة زاد فيها أسعار المحروقات، مشيراً إلى أن الحكومة سترفع الدعم عن السلع بصورة تدريجية.

ويعاني الاقتصاد السوداني من صعوبات منذ انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011، حيث أصبح 75% من إنتاج النفط تحت سيطرة الدولة الجديدة، ما أدى إلى ارتفاع معدلات التضخم حتى وصلت إلى 30%، كما تراجعت قيمة العملة السودانية.



احتجاجات في السودان على إجراءات التقشف وسط إجراءات أمنية





الخرطوم (رويترز) - شارك مئات السودانيين في مظاهرات مناهضة للحكومة في الخرطوم يوم السبت لتشتعل الاحتجاجات على قرارات خفض الدعم على الوقود وغيره من إنفاق الدولة للأسبوع الثاني بالرغم من إجراءات الأمن الصارمة.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الشرطة السودانية أصدرت أوامر لقواتها بإنهاء الاحتجاجات المناهضة للحكومة على الفور بعد أن انتشرت الاحتجاجات في أنحاء العاصمة الخرطوم يوم الجمعة ولم تعد قاصرة على الطلبة النشطاء الذين شكلوا قلبها وشاركوا فيها في البداية.

ويشعر النشطاء بالغضب من مجموعة من إجراءات التقشف المقررة التي استهدفت معالجة عجز في الميزانية قدره 2.4 مليار دولار ويحاولون استغلال الاستياء العام من أزمة اقتصادية تتفاقم لإشعال انتفاضة على غرار انتفاضات "الربيع العربي" للاطاحة بحكم الرئيس عمر حسن البشير.

وترد قوات الأمن باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات لتفريق المظاهرات في أحياء مختلفة من العاصمة الخرطوم لكنها لم تتجاوز عدة مئات في أي وقت.

ويوم السبت كانت رائحة الغاز المسيل للدموع لا تزال عالقة في الجو ولا يزال الدخان يتصاعد من الإطارات المحترقة وسط وجود أمني مكثف في حي الديم بالخرطوم الذي شهد أيضا احتجاجات يوم الجمعة.

وشاهد مراسل لرويترز ما يتراوح بين 300 و400 متظاهر لكن كان من الصعب الحصول على تقدير دقيق لأن المحتجين تفرقوا في مجموعات صغيرة في شوارع مختلفة.

ولم تخرج الاحتجاجات عن نمط الاحتجاج في حي السجانة حيث سارت مجموعات صغيرة من المتظاهرين في شوارع جانبية وسدت الطرق وأشعلت النار في إطارات السيارات ورددوا هتافات "الحرية.. الحرية" و"الشعب يريد إسقاط النظام."

وفي المنطقة الثالثة في وسط الخرطوم رشق نحو 200 متظاهر الشرطة بالحجارة وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

ويقول زعماء من المعارضة ونشطاء شبان إنهم يعانون مما يشكو منه محتجون في انتفاضات الربيع العربي مثل البطالة والفساد ودعوا إلى تنظيم مزيد من المظاهرات من أجل قدر أكبر من الديمقراطية وإجراءات للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

وقلل مسؤولون حكوميون من شأن الاحتجاجات وقالوا إنهم سيمضون قدما في خفض الإنفاق الذي يقولون إنه مطلوب لإصلاح الاقتصاد المعتل.

وتفادى السودان موجة احتجاجات الربيع العربي التي اجتاحت مصر وليبيا المجاورتين العام الماضي لكن خطوات اتخذتها الحكومة لخفض الانفاق لسد عجز في الموازنة وشملت خفض دعم الوقود أشعلت موجة من المظاهرات.

وتستهدف هذه الإجراءات التكيف مع أزمة اقتصادية لها جذور في انفصال جنوب السودان قبل عام. واستحوذت الدولة الجديدة على نحو ثلاثة ارباع انتاج البلاد قبل التقسيم من النفط الذي كان مصدرا رئيسيا لإيرادات الدولة وللصادرات والعملة الصعبة.

وأدى ذلك إلى عجز في الموازنة قدره حوالي 2.4 مليار دولار مما أدى إلى إضعاف العملة وارتفاع التضخم لأسعار الغذاء والسلع التي يتم استيراد الكثير منها.

وفي علامة على أن السلطات تعتزم تكثيف حملتهم الأمنية قال المركز السوداني للخدمات الصحفية في رسالة نصية أرسلت عبر الهواتف المحمولة "توجه الشرطة قواتها بالحسم الفوري للمظاهرات وحوادث الشغب وفقا للقانون."

وقلما تعلق الشرطة على الاحتجاجات التي تمضي دون أن يشار إليها في وسائل الإعلام. ولكن الشرطة قالت يوم الجمعة إنها فرقت مظاهرات "محدودة" لم يتجاوز عدد المشاركين فيها 150 شخصا.

وأشار سياسيون من المعارضة ونشطاء إلى عدة اعتقالات وقعت يوم السبت. وقال رئيس الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات إن من بين المعتقلين ساطع الحاج مقرر الهيئة.

وقال فاروق أبو عيسى رئيس قوى التوافق الوطني إن التكتل الذي يضم أحزابا معارضة رئيسية رصد إلى الآن اعتقال نحو 15 شخصا من أفراد المعارضة من بينهم بعض الشخصيات الكبيرة.

وقال نشطاء أن الاحتجاجات اندلعت في أربعة أحياء على الأقل في الخرطوم يوم السبت ولكن لم يتسن على الفور التحقق من صحة التقارير من مصادر مستقلة.

وقال شهود إن أربعة احتجاجات أخرى جديدة اندلعت في ضاحية أم درمان واندلع احتجاجان آخران في حي بري وحي بحري في الخرطوم.

وكان من المفترض أن يتوصل السودان وجنوب السودان إلى اتفاق سيدفع بموجبه جنوب السودان الذي ليس له أي منافذ بحرية رسوم صادرات النفط الخام عن طريق خطوط أنابيب ومنشآت أخرى تمر عبر أراضي السودان لكنهما لم يتمكنا من التوصل لاتفاق إلى الآن.

وأوقف جنوب السودان انتاج النفط في يناير كانون الثاني الماضي بعد أن بدأت الخرطوم في أخذ بعض النفط. ولم تسفر محادثات في أديس أبابا يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي عن اتفاق.

♥♥♥♥♥ التـــــــــــــــــوقيع ♥♥♥♥♥

التوٌقـــــــــــــــــــــــــــيع :


مـ,ـــــــــع تحيــــــ,محمد علي,ـــــــــات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mozn.sudanforums.net/
احمد عبدالعال
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 232
نقاط : 9789
تاريخ التسجيل : 05/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: الشرطة تطلق الرصاص الحي في الهواء لتفريق مظاهرات الخرطوم   الأربعاء يونيو 27, 2012 3:26 pm

كلمة تعبير عن شئ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشرطة تطلق الرصاص الحي في الهواء لتفريق مظاهرات الخرطوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الملاذ والمودة :: اخبار متنوعة :: اخبار السودان-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد علي
 
ملاذ عبدالعال
 
مودة عبدالعال
 
مهو القلب الكبير
 
احمد عبدالعال
 
فاطمة عبدالمنعم
 
نسرين هاشم
 
اميرة محمد
 
موجة بحر
 
زياد احمد عوض
 
المواضيع الأخيرة
» حبيبة القسنطينية تفك سحر التفرقة بتناولها لمنتجات الهاشمي الطبيعية
الأربعاء يوليو 08, 2015 2:12 pm من طرف ملاذ عبدالعال

» مركز اللغات
الأربعاء يوليو 08, 2015 2:05 pm من طرف ملاذ عبدالعال

»  جامعة المدينة العالمية وكالة البحوث والتطوير
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:25 am من طرف SALAMATE

» كلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:21 am من طرف SALAMATE

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:17 am من طرف SALAMATE

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:11 am من طرف SALAMATE

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:08 am من طرف SALAMATE

» المكتبة الرقمية
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:05 am من طرف SALAMATE

»  جامعة المدينة العالمية عمادة الدراسات العليا
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:02 am من طرف SALAMATE

مكان ظهورك يا زائر,
دولتك-ip-نظام تشغليك
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملاذ والمودةPowered by phpBB®Copyright2011©
 :: جميع المشاركات المنشورة بالمنتدى تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط و لا تعبر عن وجهة نظر منتديات الملاذ والمودة أو عن وجهه نظر الإدارة ::